تفسير الشيخ محمد المكي الناصري

محمد الناصري المكي9 أغسطس 2019آخر تحديث :
تفسير الشيخ محمد المكي الناصري

ولد الشيخ محمد المكي بن محمد اليمني بن سعيد الناصري، بمدينة رباط الفتح في ضحى يوم الأربعاء 24 شوال سنة 1324 هـ الموافق لـ 11 دجنبر1906. نشأ في بيت دين وفضل، وأنهى دراسته الابتدائية والثانوية بالعدوتين. أخذ في المغرب عن شيوخ كبار أمثال أبي شعيب الدكالي، والمدني بن الحسني، وأخيه محمد الناصري، وفي مصر عن مفكرين بارزين كأحمد أمين وطه حسين ومصطفى عبد الرزاق، ثم درس القانون الدستوري والقانون الدولي العام بكلية الحقوق بجامعة جنيف، وكان دائم الاتصال هناك بالأمير شكيب أرسلان.

شغل مهام التدريس وشارك في العديد من المؤتمرات بالعالم الإسلامي. وبعد الاستقلال عين سفيرا للمغرب بليبيا، ثم عاملا على إقليم أكادير لشهور منذ سنة 1963م، ثم وزيرا للأوقاف والشؤون الإسلامية في السبعينيات، ثم رئيسا للمجلس العلمي للرباط وسلا، ثم عين في الأخير أمينا لرابطة علماء المغرب بعد وفاة الأستاذ عبد الله كنون سنة 1403هـ.

بدأ رحمه الله في الثلاثينيات بإلقاء دروس في التفسير بمساجد الرباط وتطوان، وطنجة وبالمسجد العتيق بالدار البيضاء.

طلبت منه الإذاعة المغربية إلقاء أحاديث يومية في تفسير القرآن، وبعد إتمام تفسير القرآن بالإذاعة قدم عمله هذا للطباعة، فأخرجته دار الغرب الإسلامي ببيروت سنة 1405هـ/1985م في ستة أجزاء يحمل عنوان: (التيسير في أحاديث التفسير)

توفي رحمه الله ايوم 10 ماي 1994 الموافق ل 29 ذي القعدة 1414 للهجرة.

الاخبار العاجلة
error: Content is protected !!