شيوخ الناصرية الشاذلية

الناصري محمد27 يوليو 2019آخر تحديث :
شيوخ الناصرية الشاذلية

سيدي محمد بن ناصر

ولد أبو عبد الله سيدي محمد بن محمد بن ناصر، رحمه الله عام1011 هـ بأغلان. نشأ في كنف والده الذي لقنه دروس العلم والصلاح الأولى. ثم تلقى العلم على سيدي علي بن يوسف الدرعي، ولازمه حتى تخرج فقيها عالما مشاركا في علوم العربية والتفسير. انتقل بعد ذلك إلى منطقة وادي دادس وأصبح إماما راتبا بقصر “الجرفة” إلا أنه عاد إلى بلدته فترتب إماما بمسجد “أغلان” وتصدر لتدريس العلم بزاوية أبيه.

 ثم تاقت همته إلى البحث عن شيخ التربية ، فقدم إلى تمكروت فخلا بسيدي أحمد بن إبراهيم، فذهب معه إلى الشيخ سيدي عبد الله بن حساين فلقنه الذكر، وكان ذالك سنة 1040هـ. أخذ عنه العديد من كبار علماء عصره كأبي الحسن اليوسي وأبي سالم العياشي والقاضي عبد الملك التاجموعتي والفقيه عبد الله الهشتوكي وأبي الحسن علي المراكشي وابن عبد اللطيف الفيلالي وغيرهم كثير كانت وفاة ابن ناصر يوم 16 صفر 1085هـ ودفن بضريحه المعروف بروضة الأشياخ.

سيدي احمد الخليفة

ولد أبو العباس سيدي أحمد بن محمد بن ناصر الدرعي عام 1057هـ ، أخذ عن والده و عن أقطاب العلم بالمغرب في عصره، منهم: أبو سالم العياشي، والشيخ أبو عبدالله محمد بن يحيى التلمساني. حجّ أربع حجات لقي فيها كثيرا من أعلام المشرق، منهم الإمام العلامة المُلاَّ إبراهيم بن حسن الكردي الكوراني، والإمام العَلم عبدالله بن سالم البصري، نزيل مكة شرفها الله، وأبو العز ابن أحمد العجمي، وأبو الحسن علي بن محمد الزعتري المصري.

ويعد الامام احمد الخليفة من أعلام المغرب الذين شُدّت إليهم المطايا من كل جهة. ومما يذكر في هذا السياق أن المترجم ألحق الأحفاد بالأجداد وهذا ما يشهد به قول الحضيكي في طبقاته:(شيخي وشيخ أبي وشيخ جدي. كان ـ رحمه الله ـ مثابرا على التعليم، مُكِبّاً على المطالعة، قائما على صحيح البخاري وغيره، ومن مآثره الحسنة تشييد مدرسة بلغ عدد طلبتها حوالي ألفا وأربعمائة من المنقطعين للدراسة، وما يخصها من مرافق، وانشاء خزانة حرص على تزويدها بأمهات الكتب ونفيس الذخائر، جالبا إياها من جهات المغرب وبلاد المشرق، فأضحت تمكروت، قِبْلة لأهل العلم، وعدّت من أكبر المراكز العلمية. تُجمع أقوال العلماء على تقدّمه في العلم، وسُمو فضله، وحُسن سيرته).

وقال عنه شيخه عبدالله بن سالم البصري: (العلامة والقدوة الكامل الفهامة مولانا الشيخ سيدي أحمد بن مولانا شيخ الإسلام محمد بن ناصر الدرعي) . وقال عنه الحضيكي: (بحر العلم والكرم، شيخ الطوائف ومربي المريدين وناصح الإسلام).

 من مؤلفاته رحمه الله ورضي عنه و عنا به

  • الرحلة الناصرية
  • فهرست، وأجوبة فقهية
  • تجديد المراسم البالية في السيرة الحسنة العالية
  • رسالة في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
  • كلام في الطريقة وحضّ على اتباع السُّنّة
  • مجموع رسائل

توفي رحمه الله ليلة الجمعة بين العشاءين تاسع عشر  ربيع الثاني عام 1129هـ ، ولم يخلف عقباً.

محمد المكي بن ناصر

الاخبار العاجلة
error: Content is protected !!